لاتزرع الا في السعودية فاكهه مهملة رخيصة تقوي الذاكرة عشرين مرة وتحمي الكلى والدماغ من التلف وتعتبر الحل الأمثل لـ فقر الدم

قبل شهرين | الأخبار | السعودية والخليج

تنتج السعودية نحو 1.5 مليون طن من التمور كل عام، وبها قرابة 300 نوع مختلف،  لذلك تعتبر ثاني أكبر منتج للتمور في العالم ولديها 17 في المئة من إنتاج العالم من هذا المنتج. يحتوي التمر على العديد من العناصر الغذائية الفعالة في عدد من الجوانب التي نذكرها لاحقاً في مقالنا، إذ أن التمر يعدّ مزيجاً من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة، إلى جانب الكربوهيدرات التي تتراوح نسبتها بين 44-88%، كما نسبة البروتين التي تتراوح بين 2.3-5.6%، إلى جانب نسبة من الدهون.

 

شاهد ايضاً:

 

 

 

التمر مصدر غذائي غني بالألياف والطاقة وخالي من الدهون

دعنا لا ننسَ أن الألياف في التمر تعد من أهم مكوناته؛ إذ يوفر ربع كوب من التمر ما يقارب 12% من الحاجة الغذائية من الألياف التي يحتاجها الفرد يومياً، لا سيما أن التمر يحتوي على أحد أنواع الألياف الذائبة، والذي يعرف باسم بيتا غلوكان، وهو ذو فائدة جمة من حيث عدة جوانب، ومنها:

 

المساعدة في موازنة نسبة السكر في الدم

منع امتصاص الكوليسترول

تسهيل التخلص من المواد الضارة

التقليل من سرعة الهضم، مما يزيد من الشعور بالشبع

كما يحتوي التمر على نسبة الأملاح والمعادن التي تقدر بنسبة 15%، وأبرزها البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس والمنغنيز والكالسيوم بنسبة كبيرة، ذلك إلى جانب الحديد وفيتامين ك وفيتامينات ب، إضافة كل من فيتامين ب6 وحمض الفوليك.

 

علاوةً على ما تقدم، يحتوي التمر مقارنة مع التين والخوخ المجفف، على أهم مضادات الأكسدة ومركبات الفلافونويد التي تساهم في تقليل الالتهاب، إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالأمراض المزمنة، وعلى رأسها مرض السكري، لذلك ينصح بالاعتدال في تناول التمور من قبل مرضى السكري. 

 

إضافة إلى إحتواء التمر على الكاروتينويدات التي تعمل على تحسين صحة القلب والتقليل من خطر الإصابة بأمراض التي تتعلق بالعيون، والأمراض التي ترتبط بالتقدم في العمر، وعلى وجه الخصوص التنكس البقعي، كما يضم التمر حمض الفينوليك الذي يقلل من خطر الإصابة بالسرطان وأمراض القلب ويساعد في محاربة الالتهابات بشكل عام.

 

فوائد تناول التمر

يحتوي التمر على الفيتامينات والمعادن الأساسية التي تمنح الجسم الصحة وتتعدد الفوائد التي يقدمها التمر عند تناوله، إذ أن فوائده جمة في مختلف الجوانب، ونتحدث عن أبرزها في السطور التالية..

 

فوائد التمر على صحة الدماغ

تعد التمور بمختلف أنواعها من الإضافات الممتازة على النظام الغذائي الصحي، بل وتعد أساسية إن كنت ترغب بتبني نظام صحي جيد، وذلك لما له من تأثير إيجابي على صحة الدماغ، إذ توضح بعض دراسات الجهاز العصبي أن التمر يعمل على دعم وترميم النواقل العصبية، إضافة إلى الحد من تدهور وظائف الدماغ، وعلى الرغم من أن هذه الأبحاث لا تزال قيد الدراسة، إلا أن تأثير التمر على الدماغ يتجلى في عدد من الأمور، مثل الوقاية من الإصابة بمرض الزهايمر.

 

فوائد التمر في الوقاية من الزهايمر

وجد الباحثون أن اتباع نظام غذائي غني بالتمر يعمل على تحسين الذاكرة والوقاية من الزهايمر، وذلك بسبب التقليل من مستويات بيتا الأميلويد، إذ يساعد تناول التمر بشكل عام في تحسين وظائف المخ، وذلك حسب نتائج الدراسات العلمية، إذ تشير إلى أن التمر مفيد في التقليل من علامات الالتهاب، مثل انترلوكين 6 في الدماغ، إذ يرتبط انترلوكين 6 مع زيادة مخاطر الإصابة بأمراض التنكس العصبي مثل مرض الزهايمر. 

 

عدا عن ذلك، تشير ورقة بحثية في واحدة من المجلات العلمية المرموقة إلى أن التمور تقدم إمكانيات علاجية واعدة ضد الزهايمر، وذلك بسبب مكافحة كل من الالتهاب والإجهاد التأكسدي في الدماغ.