غرامة قاسية على تكاليف الزواج في السعودية!!

قبل شهرين | الأخبار | السعودية والخليج

متوسط تكلفة حفل الزواج في المملكة العربية السعودية في عام 2023 يصل إلى حوالي 267 ألف دولار. هذا المبلغ يغطي تكاليف الزواج للعوائل ذات الدخل العادي، وهو يشمل تكاليف زوجين، ومصروفات شهر العسل، ومجوهرات العروس، وتكاليف الحفل لكلا الجنسين. تعتبر هذه التكاليف هائلة بالنسبة للشباب الذين لا يتوفرون على دخل شهري يتجاوز الألفين ومئتين وثلاثين دولارًا. يجدر بالذكر أن 79% من السعوديات يتزوجن في سن مبكرة أو في سن العنوسة، وهذا يعكس ارتفاع تكاليف الزواج التي زادت بمعدل 32% عن العام السابق، وتتضاعف بمعدل حوالي 5% شهريًا.

 

شاهد ايضاً:

 

إضافة إلى التكاليف المادية، تعزى ارتفاع نسبة العزوبية للنساء في المملكة إلى رغبتهن في الاستقلال والحصول على فرص عمل، بالإضافة إلى زيادة حالات الطلاق ومشاكل البطالة بين الرجال. وقد تغيرت أيضًا دور المرأة في المجتمع، بناءً على الحاجة المتزايدة للقوى العاملة الأنثوية نتيجة نقص الرجال بسبب الحروب العالمية وتطور الصناعة والتكنولوجيا. 

 

تحتمل تكاليف الزواج العالية آثارًا سلبية، حيث يمكن أن تسبب زيادة حالات الطلاق وسوء الحياة الزوجية. وفي الولايات المتحدة، توضح الدراسات أن ارتفاع تكاليف الزواج كان وراء زيادة نسبة حالات الطلاق بنسبة 46% في عام 2021.

 

تستحق المبادرات التي تهدف إلى تقليل تكاليف الزواج اهتمامًا، كما جاء في بيان أصدرته نساء من القبائل في الكويت، حيث دعوا إلى تقليل تكاليف حفلات الزواج ووقف دفع المهور المبالغ فيها.

المصدر:خليجي أبشر